القائمة الرئيسية

الصفحات



كيفية تسويق المحتوى عبر الفيسبوك ؟ / إليك خطوات التسويق للمبتدئين و أشهر استراتيجيات جذب الزوار 

                                 



فيسبوك من أشهر مواقع التواصل الإجتماعي التي وصل عدد متابعيها إلى 1,8 مليار متابع و لذلك أصبح من أهم منصات التسويق نظرَ لتواجد كل تلك الأعداد عليه و أصبح من الضروري معرفة كيفية تسويق المحتوى عبر الفيسبوك، و لكن أولا  هل تواجه مشكلة القلة في المتابعين بالرغم من نشر محتوى جيد ؟ هل تريد أن تبداَ في معرفة كيفية التسويق عبر الفيسبوك للمبتدئين ؟ هل تريد جذب مزيد من الزوار و المتابعين لصفحتك ؟. إذا كنت جاوبت على كل أو إحدى الأسئلة السابقة بنعم فأنت في حاجة ماسة لهذه المقالة و عليك بالمتابعة و القراءة.


إليك خطوات كيفية تسويق المحتوى عبر الفيسبوك للمبتدئين 


1- إنشاء صفحة :

تُعتبر من الأشياء البديهية، فأنت الأن لديك مدونة أو صفحة يوتيوب و تريد إستغلال منصة الفيسبوك في جلب المزيد من الزوار بهدف زيادة عدد المتابعين لمحتواك، من المهم أن يكون محتواك يتكلم عن شئ محدد و لا أقصد بمحدد أنه شئ واحد قد يكون مثلا التسويق الرقمي و كيفية الربح من الإنترنت أو الموضة و المكياج أي أنه من المهم لمتابعينك فهم الهدف من صفحتك منذ اللحظة الأولى للدخول للمقال.

2-المظهر الخارجي للصفحة : 

أقصد بالمظهر الخارجي هي شكل صفحتك الذي يحتوي على صورة الغلاف و الصورة الشخصية حيث من المهم أن تدل و توحي كل صورة منهم عن شئ مهم، فمثلا من المفضل أن توحي صورة الغلاف على محتوى الصفحة أو المواضيع التي تتضمنها و قد يكون ذلك على هيئة كتابة أو على هيئة جرافيك، مثلاَ إذا كان محتوى الصفحة عن الموضة و المكياج من المفضل إضافة بعض الإيموشن لمساحيق المكياج المميزة على الغلاف و ثانياَ الصورة الشخصية يُفضل أن تحتوي على أسم موقعك أو اللوجو الخاص بمدونتك إذا كان لديك، كما ينبغى أن تكون سلسلة متابعات الصفحة للصفحات الأخرى في نفس المجال، حيث كل تلك الأشياء تُكون إنطباع أولي لصفحتك لدى الزوار و يساعدهم على تميز صفحتك.

3- محتوى الصفحة : 

يُعتبر من أكثر الأشياء أهمية بالنسبة للزوار و تذكر أن الفائدة الأولى و الأخيرة في حالة التسويق للمحتوى من خلال الفيس هو جلب زيارات لمدونتك أو صفحة اليوتيوب، و لذلك فائدة المحتوى هو جذب و جعل الزوار مُتحمسين و متشوقين لمحتواك حيث يستقبل الأشخاص المعلومات من خلال ثلاثة أنماط و هي الصوت و الحركة و الصورة ( المرئي ) و لذلك يجب أن يتضمن المنشور التسويقي نمطين على الأقل و النمط المرئي شرط أساسي في أحدهما.

مثال : يمكنك تنزيل منشوق تسويقي عن مقالتك القادمة يتضمن صورة لها علاقة بالمقال مع بعض الكتابات و الإيموشن الذي يخض موضوع المقال كما يمكنك إضافة وصف بسيط للمقالة أو الفيديو و يكون جذاب قائم على الرد على أشهر التساؤلات مثلاَ مقالة عن التسويق المدفوع ppc سيكون الوصف، كيف تتمكن من إنشاء إعلانك المدفوع على محرك جوجل ؟ أو كيف تكتب وصف مميز لإعلانك التسويقي على الفيسبوك ؟ أي أنه المحتوى الذي تُسوق عنه سيُقدم للزائر الإجابة على تلك التساؤلات، كما يُمكن إستبدال الصورة التي أشرنا إليها بفيديو قصير و سيكون أفضل بكثير و بعد ذلك أضف الرابط للمحتوى و في الأخير حاول إدراج إستطلاعات رأي أو مسابقات للزائرين.

تدريج المنشور التسويقي:
  • وصف جذاب كما ذكرنا شكله بالأعلى 
  • إدراج الرابط الخاص بالمقال أو الفيديو 
  • إضافة بعض الأسئلة أو إستطلاعات الرأي أو حتى المسابقات لزيادة التفاعل 
  • و بالطبع يتواجد أسفل الأتي الصورة التي سبق شرحها أو الفيديو


الخطوة الثانية : كيف يُمكنك الأستمرار لتحقيق مزيد من التفاعل و الزوار في  كيفية تسويق المحتوى على الفيسبوك


1- النشر المنتظم :

يُعتبر زيادة عدد المُتابعين للصفحة إحدى مهام مدير الصفحة و المسوق لتحقيق هدفه، و لذلك يوجد بعض الخطوات التي يُسبب إتباعها تحقيق مزيد من الزوار مثل نشر المحتوى كما وصفنا ذو جودة عالية بإستمرار فلا ينبغي أن تُنشر لبضعة أيام و يومين أخريين لا بل يجب الإلتزام لان منصة الفيسبوك كبيرة و ينتشر به تلك الصفحات يوميآ فينبغي أن تُحدد مكانك.


2- تشجيع التفاعل :

ينبعي  تشجيع الزوار و المتابعين في المشاركة الفعالة من خلال إستطلاعات الرأي التي تُكتب في الصفحة و عمل بعض المسابقات التحفيزية التي تشجع الجمهور على الإبداء بلايك و تعليق و مشاركة المحتوى، كما يجب أن تستشير متابعينك عن مثلا عنوان المحتوى القادم، مثلا هل يُقدم مقالة عن التسويق عبر الفيس أو توتير و الأخذ بالنسبة الأكبرة و هذه من أكثر الأشياء التي تُحفز المتابعين و تبني علاقة من الثقة و الإحترام بين الصفحة و المتابعين.

3- إعلانات الفيسبوك المدفوعة :

 يُمكنك لزيادة عدد الزوار اللجوء إلى إعلانات الفيسبوك المدفوعة و ذلك حتى تنتشر صفحتك و تظهر لدى الكثير و تستطيع جلب زوار أكثر.

4- الجروب الخاص :

أن يكون لك جروب خاص بك، يُعتبر من الأشياء التي تساعد على التعرف أكثر عن رأي المتابعين و ما هى الإضافات التي يفضلونها على المحتوى الخاص بك سواء كان مقالات أو حتى فيدوهات، و ينبغي السؤال عن الفائدة الكبرى التى أخذوها من قراءة أو مشاهدة محتواك.

5- معرفة متابعينك :

يوفر لك مدير إعلانات الفيسبوك التعرف على جمهورك من حيث ( النوع _ الإهتمامات _ السن _ الموقع ...) حتي لو لم تكن تود عمل إعلانات ممولة و ذلك يكون بطريقة مجانية، لمعرفة معلومات عن جمهورك، أدخل على مدير إعلانات الفيسبوك ثم أذهب إلى Audience insights ثم أضعط على create new و أضغط على الإختيار الثاني people connected to your page و من ثم سيظهر لك ما تريده على هيئة إحصائيات.

6- إختيار الوقت المناسب للنشر :

تُقدم لك facebook insights إمكانية معرفة الفترة التي يتواجد بها أكبر عدد من المتابعين و بالتالي أستغل تلك الأداة في نشر المنشورات التسويقية في الوقت المناسب، و لجلب تلك الإحصائيات أضغط على insights tab و أذهب إلى posts و ستجد   when your fans are online .

الخطوة الثالثة و الأخيرة في مقالة اليوم هي معرفة مدى فعالية منشورك التسويقي في التأثير في الزوار في كيفية تسويق المحتوى على الفيسبوك


تُعتبر من أهم الخطوات الواجب الإهتمام بها لانها تبين في النهاية فعالية المنشور في جذب الزوار و مدى جودته بالرغم من أن أكثر المشاكل هي أن ذلك المنشور لا يظهر لعدد كبير و لكننا سنتناول تلك المشكلة في مقالة أخرى.

تلك الخاصية التي نتكلم عليها تُعرف بإستهداف من الفيس بوك Facebook Retargeting و هي عبارة عن كود تحصل عليه من هنا ، بعد ذلك تنشر رابط مقالاتك في الصفحات الأخرى أو على صفحتك و يُمكنك هذا الرابط من تتبع كل الزيارات التي تأتي لك ليُمكنك أستهدافهم مرة أخري.
يوجد طريقة أخرى لفعل ذلك و هي كل رابط خاص بالمقال أو الفيديو تقوم بنشره يمكنك إدخاله على إحدى مواقع إختصار الروابط مثل bitly.com  و التي تقدم لك ميزة تحديد عدد النقرات التي تمت لهذا الرابط.



وأخيراً قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والتي كانت بعنوان كيفية تسويق المحتوى عبر الفيسبوك و نرجو أن تحققوا أقصى إفادة منه و نرجو مشاركة المقال مع المعارف و الأصدقاء عبر الفيسبوك أو واتس أب أو حتي عبر البريد الإلكتروني gmail أو yahoo لتعم الفائدة على الجميع و لا تنسوا المبادرة بالتعليقات لتحسين جودة المقالات و تطوير الأساليب فنحن نرحب بالتعليقات الهادفة.












هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع