القائمة الرئيسية

الصفحات

تهيئة محركات البحث لتتصدر أعلى النتائج



 تهيئة محركات البحث SEO لتتصدر أعلى النتائج : إليكم أشهر  النصائح المجربة من تقنيين SEO                                                      


إذا كنت من الأشخاص اللذين يقدمون محتوى على الإنترنت سواء كنت تتولى إدارته أو تهدف لتحقيق الربح منه فإن هذه المقالة بكل تأكيد لك، و بالتالي سيكون هدفك بالطبع هو الترويج عن ذلك المحتوى ليُحقق عدد زيارات أكبر مثلاً عبر محرك البحث الشهير Google، من خلال تلك المقالة ستتعرف معنا على أشهر أساليب تهيئة محركات البحث SEO من خلال معرفة أشهر الإستراتيجيات لذلك وعليك معرفة أن التصدر في الصفحة الأولى ليس صعباً كما تحاول جوجل أن تقنعك بهذا و بالتالي ستتمكن من الترويج لمنتجك أو خدمتك عن طريق محركات البحث.

لقد نشرنا أيضا مقالة عن كيفية التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing إذا أردت أن تتعرف على كل التفاصيل الخاصة بتلك الموضوع ننصحك بقراءة المقالة التالية.

خطوات تساعدك في تهيئة محركات البحث SEO


أولا : تُفكر في إنشاء صفحة ويب أو مدونة فما عليك إلا تطبيق النصائح التالية .


1- البحث الدقيق :

نعم البحث هو من أكثر الأشياء أهمية فعليك أولاً تحديد في أي شيء سيتخصص موقعك و كن حريص أن يكون محتوى مفضل لديك ومفضل لطلب السوق أيضا كما ينبغي بعد تحديد نوع المحتوى الذي ستتخصص فيه أن تفتش عن منافسيك في نفس المجال و مدى جودة عملهم وما هي الإضافة التي سيضيفها موقعك من أجل التميز بين جميع هؤلاء المنافسين، فكر جيدا في هذه الخطوة و أوفها حقها.

أشهر المواقع لتحديد مدى البحث عن محتوى أو مواضيع معينة و تحديد الكلمات الأكثر فاعلية للبحث :


2- إختيار أسم دومين مناسب :

مبدئياً كلمة دومين أو نطاق تعني أسم موقعك، مثال www.aboras-tube.com فتلك الكلمة التي باللون الأزرق هي مثال لإسم الدومين و هو بالطبع إسم هذا الموقع.

أشهر النصائح لإختيار إسم دومين مميز:

  • أن يكون قصير و مميز.
  • سهل النطق و الكتابة بالعربي والإنجليزي بعيداً عن الأرقام و الرموز
  • سهل التذكر لدى الزوار.
  • إهتم بإضافة إسم دومين مناسب لمحتواك واختار إمتداد جيد فمثلاً com. هو الإمتداد الأشهر و يُستخدم للمواقع والمدونات والمتاجر بينما net. في المرتبة الثانية و org. مختص بالمؤسسات الرسمية، edu. مختص بالجهات التعليمية.

3- عمل تصميم مميز للموقع :

و يرتبط ذلك التصميم بالمحتوى الذي سبق و حددته سابقاً وأن يكون مُلائم للتطور الحادث و يُسهل التعامل معه من قبل الزوار، و يكون متوافق مع محركات البحث و ملائم في التصفح من خلال الهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً : التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي
اقرأ أيضاً : أساسيات التسويق الرقمي digital marketing


ثانياً : أنت الآن أنشأت مدونة وطبقت كل النصائح السابقة، ماذا عليك أن تفعل إذاً ؟ عليك الإهتمام بتطبيق أساسيات تهيئة الموقع داخلياً On-Page SEO


1- الإهتمام بالمحتوى : 

بعد أن قمت بإختيار المحتوى ما عليك سوى المباشرة في كتابته سواء قمت بذلك شخصياً أو وكلت شخصاً آخر بدلاً عنك ليقوم بذلك، يجب أن يتوافر في المحتوى المعلومات القيمة والحصرية التي تفيد الزوار وتقدم لهم أقصى إفادة كما يجب أن يكون الكتابة بشكل منسق لايشتت العين، أي الإهتمام كلا الشيئين المحتوى الداخلي للمقال والشكل الخارجي و تطبيق معلومات موثوقة.



2- الكلمات الدلالية ( المفتاحية ) :

الإهتمام بالكلمات الدلالية للمقال أمر في غاية الأهمية من أجل تهيئة محركات البحث SEO ، فهو الذي يجذب الزوار إليك و يعطي صورة عامة عن محتوى المقال.

أشهر النصائح لإختيار الكلمات المفتاحية :

  • إختيار الكلمات المفتاحية المُكونة من عدة كلمات long tail بدلاً من تلك المكونة من ثلاث كلمات short tail 
  • الإستعانة بتلك المواقع التي تساعدك على إختيار كلمات مفتاحية رائعة Keyword Discovery أو WordStream .

3- أكواد الميتا تاج meta tags : 

هي عبارة عن أكواد حيث تؤهل محرك البحث لفهم طبيعة صفحتك و تحتوي على الوصف التعريفي للصفحة و من خلال ما تكتبه أكواد ميتا تصل إليك محركات البحث.


4- العنوان meta title :


 يتمثل في العنوان الرئيسي لمقالتك و يجب أن يتوافر به بعض الشروط لضمان أن يتواقف مع الشروط التي تذكرها محركات البحث. لذلك لابد من الأهتمام به من أجل تهيئة محركات البحث SEO .

أهم الشروط الواجب توافرها في العنوان :

  • أن يشير إلى الحصرية و أن محتواه جديد مثل أشهر أماكن للزيارة في دبي لعام 2020 .
  • أن لا يزيد عن 60 حرفاً حتي لا يتم قصه في برنامج serp و الذي يتسبب في خفض الظهور في محركات البحث.
  • بعض المواقع مثل word press تحتوي علي خيار تلقائي لكتابة إسم الموقع الخاص بك في نهاية كل عنوان و لذلك يجب حساب ذلك ضمن 60 حرفاً حتى لا يتم قصه .

5- الوصف meta description : 

هو الذي الذي يتواجد أسفل كل عنوان رئيسي في نتائج البحث، يجب أن يتضمن حروف من 150 - 160 حرفآ كما حاول أن تتضمن الكلمات المفتاحية للمقال و ذلك يُعزز بدوره من قوة المقال لدى محركات البحث ليزيد من تهيئة محركات البحث SEO .


6- علامات التحديد Header Tags :

 حيث تتألف علامات الرأس أو التحديد من عدة رموز من H1 إلى H6 و هي جزء من شفرة HTML و التي تعطي تسلسلاً هرمياً لعناوين و فقرات المحتوى للمقالة، حيث H1 تُستخدم مرة واحدة فقط و هي الأكثر أهمية بالنسبة لجوجل بينما H الأخرى توزع علي المقال لتُميز بين الفقرات. و هي أيضا في غاية الأهمية من أجل تهيئة محركات البحث SEO .

7- الصور أو الوسائط المتعددة :

 مهمة جداً للسيو الداخلي للموقع و تتمثل في الصور أو الفيديوهات  التي توجد في المقالة لتصف بشكل مرئي المحتوى المراد توصيله، كما يجب معرفة أن تواجد العديد من الوسائط تزيد من مدة تحميل الصفحة و هو ما ليس جيداً للزوار، حيث يُنصح بإستخدام صور بحجم ملف 100 كيلوبايت .

8- السيو التقني :

 يعتبر من أهم أدوات On-Page SEO و يتمثل في مجموعة من العناصر التي يجب أخذها في عين الإعتبار من أجل تهيئة محركات البحث Search Engine Optimization.

أشهر إستراتيجيات السيو التقني :
  • سرعة الموقع 
  • أخطاء الزحف 
  • عمليات إعادة التوجيه
  • تحسين الظهور علي الهاتف المحمول 
  • ملفات site map 
  • علامات HTML 

أهم المصادر لتعلم التسويق الرقمي من أجل  تهيئة محركات البحث SEO 


تتضمن اللينكات التالية أشهر الكورسات المقدمة من "مهارت من جوجل" لتُساعد على تعلم كيفية إنشاء محتوى متضمن SEO و هي دورة مجانية مقدمة من جوجل و لها شهادة معتمدة.
  • الذهاب للكورسات شاملة و إختيار الأنسب من هنا
  • الذهاب للكورس مباشرة الخاص بتهيئة محركات البحث SEO من هنا 



مقالات ذات علاقة :

الإعلانات المدفوعة PPC عبر محركات البحث

إنشاء صفحات الهبوط لعام 2020 لتعزيز الحملة الإعلانية 



و أخيراً قد وصلنا إلى نهاية مقالنا و التي كانت بعوان تهيئة محركات البحث SEO و نرجو أن تحققوا أقصى إفادة منه و نرجو مشاركة المقال مع المعارف و الأصدقاء عبر الفيسبوك أو واتس أب أو حتى عبر البريد الإلكتروني gmail أو yahoo لتعم الفائدة علي الجميع و لا تنسوا المبادرة بالتعليقات لتحسين جودة المقالات و تطوير الأساليب فنحن نرحب بالتعليقات الهادفة.







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع