القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات التسويق الرقمي digital marketing

أساسيات التسويق الرقمي digital marketing : إليك أشهر النصائح للبدء في خطة التسويق لمشروعك
أساسيات التسويق الرقمي digital marketing

بدأ عصر التكنولوجيا منذ عدة سنوات وكما تغير وتطور معه العديد من الأشياء فالتسويق أيضاً تطور بشكل ملحوظ وأصبح أكثر كفاءة وتخصص يعتمد على التكنولوجيا الحديثة والأجهزة الذكية والإنترنت وهذا ما نسميه بالتسويق الرقمي، تحدثنا سابقاً عن أنواع التسويق وعرّفنا كل نوع تعريفاً مفصلاً مع ذكر أمثلة و ها نحن نتخصص في هذه المقالة للحديث عن مميزات و سلبيات التسويق الرقمي.

مميزات التسويق الرقمي


-1 سرعة كبيرة في الإنتشاروالوصول للعملاء المستهدفين في فترة قصيرة بعيداً عن الطرق التقليدية مثل توزيع المنشورات في الشوارع و المكالمات الهاتفية و ذهاب المندوبين إلى العميل.

-2 سهولة إنشاء حملة إعلانية كبيرة أو حتي صغيرة بدون السلبيات السابقة مثل التأخير في أخذ بعض التصاريح الإلزامية و عمومية الإعلان التي تسبب عدم إستغلال الجهور المستهدف .

-3 القدرة على التحديد الدقيق للفئة العمرية أو الجمهور المستهدف من خلال معرفة السن والجنس و العمل و الإهتمامات و البلد و المنطقة و بالتالي يكون الإعلان موجه أكثر لمجموعة أشخاص محددة، لاحظ مثلاً الفيسبوك أو الإنستجرام حينما يجد إهتمامك بشيء محدد مثل الأدوات الرياضية بأنهم يرسلوا لك إعلانات و إقتراحات لصفحات في نفس بحثك واهتمامك.

-4 التسويق الرقمي على عكس غيره فإنه يمكن إنشاء تسويق بأي تكلفة كانت، كما أنك تحصل على المسوق الخاص بك حسب تكلفتك بفضل مواقع العمل الحر التي اشتهرت في السنوات الأخيرة.

سلبيات التسويق الرقمي

  1.  توسع أنواع التسويق الرقمي من محركات البحث و مواقع الويب و مواقع التواصل الإجتماعي و المدونات و اليوتيوب و تطبيقات الهواتف الذكية و كل نوع من السابق ذكره له شكل و هيكل معين و بالتالي سيختلف طريقة صياغة التسويق و تفاعل الجمهور مع كل نوع.
  2.  توجد منافسة كبيرة في السوق الرقمية فمميزاتها جعلت الجميع يتخلى عن الطرق التقليدية في التسويق و يتجه له و لذلك المسوقون الرقميون يجب أن يتوفر لديهم الحس الإحترافي و الإبداعي و القدرة علي التفكير بشكل مميز.
  3. أصبح مع إنتشار القنوات الرقمية و تضخم كمية البيانات التي يتركها المستهلكون من الصعب التعامل باحترافية مع كمية تلك البيانات للإستهداف الصحيح للعملاء.

خطوات التسويق الرقمي لمشروعك أو خدمتك


الآن أنت شخص يمتلك فكرة لمشروع معين يريد عمل حملة جيدة من خلال التسويق الرقمي، لذلك ما عليك هو إتباع الخطوات التالية:
  1.  بحث شامل و تفصيلي عن السوق : تعتبر تلك الخطوة هي حجر الأساس و التي تُبنى عليها الخطوات القادمة.
  2. · تقوم بعمل بحث عن طلب السوق من حيث مدي حاجة السوق لمنتجك أو خدمتك و هل يرتبط منتجك بفصل معين من الفصول المعينة و جمع معلومات عن العملاء المستهدفين ومعرفة المشكلات و الحلول المرجوة من قبل العملاء عن ما يُقدم حالياً من نفس نوع المنتج.
  3. دراسة المنافسين لمنتجك و معرفة جودة و سعر و أماكن بيع منتجهم و السوق المستهدف لهم و معرفة نقاط القوة و الضعف في منتجهم.
  4.  تحدد ما الذي سيميز منتجك أو خدمتك عن الغير و احرص أن تكون تلك الميزة غير قابلة للتقليد بسهولة.
  5. -2 مبادئ تنفيذ الخطة عن طريق التسويق الرقمي : يُوضع في هذه الخطوة التخطيط و التنظيم والتوجيه والرقابة، ويجب الإهتمام بتلك الخطوة لضمان الوصول للأهداف المرغوبة.
  6.  التخطيط، عن طريق وضع الخطط المرجوة من عملية التسويق الرقمي مثل الوصول من 500 – 800 ألف عميل في المواصفات المحددة سابقاً أو إستخدام التكلفة الميزانية 4000 جنية مثلاً بالتسويق عبر المدونات و قنوات اليوتيوب المهتمة بنفس المجال.
  7.  التنظيم، يقصد به تنظيم العمل و تحديد المهام لكل شخص و تحديد من يرأس من و يشرف على من .
  8.  التوجيه يتم عن طريق توجيه المشرفين المرؤسين عن المهام الواجب عملها .
  9.  الرقابة و هي آخر خطوة و تتم عن طريق مراقبة وتدقيق مدى قابلية تنفيذ الأهداف السابقة و ما مدى الانحراف وأسبابه لعدم تكراره مرة أخرى.
وأخيراً جاءت نهاية وضع خطة التسويق الرقمي ومعه نهاية مقالنا ولذلك نرجو أن تحققوا أقصى إستفادة من المقال و يساعدكم المقال علي زيادة المعلومات عن التسويق الرقمي و خطوات وضع خطة تسويقية و نرجو مشاركة المقال مع المعارف و الأصدقاء.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع