القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق عبر محركات البحث / ما هي إستيراتيجياته و كيف تطبيقها


التسويق عبر محركات البحث search engine marketing :  ما هي إستراتيجياته وكيفية تطبيقها لإشهار موقعك ؟

                                                                   


يحتاج رواد الأعمال وأصحاب المشاريع للترويج عن مشروعهم ويكون التسويق عبر محركات البحث sem إحدى خططهم وذلك لشهرته وفاعليته و لكنه يحتاج أيضاً لمُختصين ومحترفين ليستطيعون إنجازه، لذلك سنتحدث اليوم عن أهم مميزات هذا النوع من التسويق والذي يعتبر إحدي أنواع التسويق الرقمي digital marketing، كما سنبين لكم في هذه المقالة أهم النصائح للتسويق بطريقة إحترافية .

ما هو التسويق عبر محركات البحث search engine marketing

هو هذا النوع من التسويق الذي يستهدف صفحات مواقع معينه ليقوم بإظهارها في النتائج الأولى من البحث و بالتالي يحقق مزيد من الإنتباه لدي الباحث ومزيد من النقرات ثم زوار أكثر، يقوم بإستخدامه أصحاب المواقع المختلفة لجذب المزيد من الزوار و التسويق للموقع 


إستيراتيجيات التسويق عبر محركات البحث search engine marketing

أولاً :تحسين محركات البحث SEO :

 ترتبط بظهور النتائح المحتملة في محركات البحث مثل جوجل GOOGLE أو BENG تبعاً للكلمة المفتاحية التي يكتبها المستخدم أي أنه المحركات تترتب بها صفحات المواقع ( نتائج البحث ) تبعاً لمقاربتها للكلمات المكتوبة في خانة البحث.
و هو يعتمد علي :
  • إضافة الكلمات الرئيسية ( المفتاحية) على الموقع : التي تمثل أهمية كبيرة فبالطبع ستحصل علي زيارات أكثر عند البحث من قبل المستخدمين على نفس الكلمات الرئيسية لموقعك، و لإِختيار كلمة مفتاحية قوية كل ما عليك هو تحديد الكلمات المفتاحية التي تعبر عن مشروعك أو نشاطك ثم الدخول علي إحدي هذين الموقعين ubersuggest او keyword tool أو google trend  و سيتم إعطائك أشهر الإقتراحات المستخدمة كما يمكنك تحديد ذلك لبلد معين أو منطقة معينة، مثلا إستهداف أشهر الكلمات المفتاحية في مصر عن التغذية السليمة و سيُقدم لك جوجل اوردز إحصائيات بالبحث لتلك الكلمة المفتاحية في مصر.

  • عمل الروابط الخلفية Backlinks : كلنا نعلم أن المسؤول عن ظهور عدة نتائج في الصفحة الأولى أو نتائج أخرى في الصفحة الثانية هي خوارزميات محرك البحث حيث تعمل تلك الخوارزميات على ترتيب النتائج تبعاً إلى 200 عامل و كل عامل منهم يساهم في ترتيب الصفحات التي تظهر للمستخدمين. 
           بالنسبة لتعريف الروابط الخلفية فإن أبسط ما يمكن قوله هي الروابط التي تربط بين موقعين مختلفين، و تستخدم                          خوارزميات محرك البحث هذه الروابط للأفضلية في الظهور بين الصفحات، فالروابط الخلفية تؤكد للمحرك مدى جودة                  وقوّة المحتوى و بالتالي تكون أكثر قابلية لتتصدر في نتائج البحث.


  • تكوين وتحسين مصداقية الموقع Domain Authority : ويقصد بدومين آثورتي هو تقييم يتكون من 100 نقطة و هو عبارة عن أداة تتنبأ بمدى قوّة موقعك وإمكانية ترتيبه في محركات البحث، وهناك شركة تُدعى MOZ قامت ببرمجة برنامج للدومين آثورتي يشبه جوجل لمعرفة مدى قوة الموقع أو المقارنة بين موقعين.

  • إستخدام بيانات التعريف Meta Description Tags : مبدئياً ميتا داتا هي عبارة عن أكواد أو أوامر يحتاجها المتصفح ليُظهر عناصر الصفحة وهي لا تظهر للمستخدم، تعتبر ميتا تاج من أهم العناصر التي تصنف صفحتك الإلكترونية و تربطها بالكلمات المفتاحية التي يكتبها العملاء في صندووق البحث.



ثانياً : الدفع مقابل النقرة PPC :

 بعض أصحاب المواقع يلجأون للتسويق والترويج عن مواقعهم عن طريق تلك الإستيراتيجية، حيث تظهر تلك الإعلانات أعلى صفحة البحث وصاحب يطلب من محرك البحث إظهار إعلانه للباحثين عند البحث عن كلمات مفتاحية معينة .

وإذا قمنا بإجراء مقارنة بسيطة بين SEO و PPC فسنجد أن الإعتماد على السيو المجاني في التسويق لموقعك أو مدونتك يحتاج بعض الوقت في بناء محتوى جيد يجذب الزوار وتطبيق مبادئ السيو الإحترافية وبرمجة صفحة مناسبة تكون سهلة للزوار في التعامل ومصممة بشكل جيد وملائم للشيء الذي تسوق عنه سواء منتج أو خدمة أو شركة وذلك للتصدر تدريجياً في مواقع البحث.


مقالات ذات صلة :

تهيئة محركات البحث لتتصدر أعلى النتائج
الإعلانات المدفوعة PPC عبر محركات البحث 



و أخيراً نرجو أن تحقق المقالة الإفادة و برجاء مشاركة المحتوى مع المعارف والأصدقاء لتقديم الإفادة للجميع ومساعدتنا على الإستمرار في نشر المزيد من المحتوي الحصري .











هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع