القائمة الرئيسية

الصفحات

6 نصائح لخفض معدل الإرتداد المرتفع


ما هو معدل الإرتداد و كيف تحسبه / 6 نصائح لخفض معدل الإرتداد المرتفع
                                 


نعرف جميعا أن لكي تتصدر صفحة أو مقالة ما في محركات البحث ، يجب التركيز على شيئين في غاية الأهمية و هما السيو الداخلي و الخارجي. و بالفعل تناولنا في مقالة سابقة موضوع تهيئة محركات البحث SEO  و تكلمنا على عدة نقاط. اليوم سنتناول الحديث عن شئ أيضا مهم في السيو و هو معتدل الإرتداد حيث سنذكر 6 نصائح للحصول على معدل ارتداد منخفض ، بالرغم أن أهميته تعتبر نسبيه بإختلاف نوع المحتوى المقدم و لكن كلما إرتفعت نسبة معدل الإرتداد كلما أوحى ذلك لمحرك البحث أن صفحتك ليست جديدة كفاية و بالتالي لا تظهر في نتائج متقدمة.
و لذلك سنتناول كل ما يخص معدل الارتداد من تعريف إلى أسباب إلى حلول.


ما هو معدل الإرتداد :


بالطبع أن معدل الارتداد أو ما يعرف Bounce Rate هو مصطلح مرتبط بشكل أكبر بالتسويق الرقمي و بالأخص التسويق عبر محركات البحث SEM .

و هو عبارة عن نسبة مئوية لمجموع الجلسات التي تتم في صفحة واحدة ، عندما يدخل الزائر إلى إحدى صفحاتك و لا يستغرق قليلا و يخرج أو يغادر الصفحة مباشرة بدون فتح أي صفحات أخرى بموقعك ، ينتج عن ذلك تسجيل معدل إرتداد و مع تزايد هذ المعدل يعرض تلك الصفحات اللتي لها معدل إرتداد عالي ان لا تظهر في النتائج المتقدمة في محرك البحث.
 و يعتبر إرتفاع نسبة معدل الارتداد شئ سيء و كلما كان منخفض كلما كان أفضل. حيث يسعى أصحاب المواقع و المدونات إلى تخفيض معدل الارتداد لديهم إلى 10-20% و تلك تعتبر نسبة ممتازة و لكن صعبة الوصول قليلاً، تحتاج عمل و جهد مستمر و النسبة بين 30-40% تعتبر أيضا نسبة جيدة و يُمكن الوصول إليها مع الإهتمام بمحتوى جديد و حصري ، يقدم معلومات مفيدة. بينما النسبة التي تكون 50-70% تعتبر نسبة خطيرة بالنسبة لموقعك أو صفحتك.

تابع المقالة لمعرفة 6 نصائح للحصول على معدل ارتداد منخفض .



كيفية معرفة معدل الارتداد Bounce Rate

                                        








ما تأثير معدل الإرتداد Bounce Rate على ترتيب الظهور بنتائج البحث



يتأثر ترتيب الصفحات بمحركات البحث على معدل الارتداد ، حيث كمتخصص في مجال السيو SEO ، فأنت يجب ان تعيره إهتماما بالغا. لان محركات البحث تهتم به كثيرا و تعتبره انه مقدار أهمية الصفحة بالنسبة للزوار. 

و نتيجة لنسبة معدل الارتداد التي تحصل عليها كل صفحة من صفحات موقعك ، تترتب تلك الصفحة في محركات البحث تبعا للكلمة المفتاحية التي تكتب في مستطيل البحث.

و بالتالي مدة بقاء الزوار على موقعك و الدخول إلى صفحات أخرى بالموقع من الصفحة الأولى أي ما يسمى بالإرتباط باللينك ، يؤثر على معدل الارتداد و الذي يؤثر على ظهور الصفحة في نتائج محركات البحث.

أسباب معدل الإرتداد Bounce Rate المرتفع 


تستطيع معرفة معدل إرتداد الخاص بموقعك عن طريق لوحة تحليلات جول Google Analytics

1- عدم تقديم محتوى مميز أو محتوى منسوخ من صفحات أخرى ، كما يمكن أن المحتوى يقدم المعلومات المرغوبة.

2- عنوان الصفحة لا يتناسب مع المحتوى الموجود بالداخل.

3- الروابط الداخلية الموجودة بالصفحة ، ليس لها علاقة بموضوع الصفحة ، و بالتالي يقل الضغط عليها و كما وضحنا سابقا ، الزائر يخرج من دون التنقل إلى صفحة أخرى ، فيسجل ذلك معدل ارتداد.

4- الصفحة بطيئة في التحميل ، يجب التنوية أنه كلما احتوت الصفحة على الكثير من الصور ذات جودة عالية ، كلما زاد من مدة تحميل الصفحة للزوار.

5- عدم ترتيب الموقع و تقسيمه إلى أقسام محددة ، أي أن المقالات في الموقع تكون عشوائية و هو ما لا يفضله الكثير.

6- تصميم الموقع و القالب غير مريح و غير عملي للزائر ، و يعتبر إحدى أهم الأسباب لارتفاع الارتداد.

7- عدم مناسبة الموقع للأجهزة المختلفة مثل هواتف المحمول و يعتبر من أشهر أسباب الارتداد.


6 نصائح لخفض معدل الإرتداد Bounce Rate


1- تصميم القالب :

حاول إختيار قالب سهل التعامل معه و سلس للزوار ، و الألوان إجعلها مريحة للعين و لا أقصد بذلك أن تكون غامقة أو سادة ، لا بل لكل لون درجة معينة تعمل على تعب العين عند النظر إليها ، و لذلك حاول بتجنبها. و حاول جعل القالب لموقعك و الألوان يتناسب مع محتوى الموقع ، مثلاً إذا كان موقعك عن التقنية فحاول الإعتماد على ألوان أساسية اكثر مع بعض الأنيميشين الخاصة بالتقنيات.

2- مناسبة القالب للأجهزة :

نجد بعض المواقع حتى الآن تحتوي على قالب لا يتناسب مع جميع الأجهزة ، إجعل الموقع متناسب مع جميع أنواع الأجهزة سواء هاتف أو اللابتوب أو تابلت أو جهاز كمبيوتر.

3- دمج الصفحات : 

حاول أن تدمج صفحتك بصفحات أخرى على الموقع حتى يسهل للزائر الإنتقال إليها ، و لكن إحذر لأنه يجب أن تكون تلك الصفحات المرتبطة لها علاقة بعنوان الموضوع. أي لا تكتب مقالة عن موضوع و جميع روابط الصفحات الموجودة بتلك المقالة تتكلم عن موضوع آخر. وإذا أردت نشر بعض عناوين لصفحات أو مقالات أخرى إجعلها في النهاية.

4- إعلانات الموقع : 

يشعر الزوار بالضيق من كثرة الإعلانات التي تتواجد في الموقع ، حاول أن تجعل الإعلانات على جانبي الصفحة و تجنب أن تكون الإعلانات وسط المحتوى ، عادة هذا الشئ ما يُشعر الزوار بالضيق و التشتت.

5- تحديث المحتوى :

إحرص على تحديث محتوى صفحاتك باستمرار، لا تتكاسل بهذا الشيء ، فالمحتوى الحصري المُتقارب في المدة الزمنية هو عادة الذي يجذب الزوار و عادة يريد الجميع الحصول على المعلومات الحديثة و المتجددة و الصحيحة.

6- محتوى مكرر:

لا أقصد بالمحتوى المكرر بأنه منسوخ ، قد لا يكون منسوخ و لكنه يتضمن نفس المعلومات الواردة بالمواقع أو الصفحات الأخرى. و هذا الذي لا يُفسد القارئ على الإطلاق بل يأخذ فكر سلبي عن محتوى الموقع بأكمله. لحل تلك المشكلة حاول أن تعطي وقتك للبحث و كتابة مقالة متميزة ، إستعن بالكتب و الخبرات من خلال الإنترنت ، من المفيد أيضاً متابعة البارزين في مجال الكتابة و الإستفادة من خبراتهم و معلوماتهم. المهم أن يتضمن المحتوى شيء جديد ، مفيد ، يبحث عنه القراء. 



وأخيراً قد وصلنا إلى نهاية مقالنا و الذي كان بعنوان 6 نصائح للحصول على معدل ارتداد منخفض و نرجو أن تحققوا أقصى إفادة منه و نرجو مشاركة المقال مع المعارف و الأصدقاء عبر الفيسبوك أو واتس أب أو حتي عبر البريد الإلكتروني gmail أو yahoo لتعم الفائدة على الجميع و لا تنسوا المبادرة بالتعليقات لتحسين جودة المقالات و تطوير الأساليب فنحن نرحب بالتعليقات الهادفة.



 تابعنا على صفحتنا على الفيس بوك : من هنا                                  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع