القائمة الرئيسية

الصفحات


الإعلانات عبر الإنترنت : تعرف على أشهر 4 أنواع الإعلانات مع 8 مميزات وعيوب لتلك الإعلانات

                                                                   
       
الإعلانات عبر الإنترنت ، أصبحت مثل الشبح المُطارد لكل مستخدمي الإنترنت ، سواء كنت تتصفح مواقع التواصل الإجتماعي Social Media H أو تتصفح محرك البحث و تقرأ عن شئ معين أو حتى تتعلم و تشاهد شروحات على إحدى المنصات و المواقع فدائما ما تجد إعلان يظهر لك، إذا قمت الأن بالبحث عن نظارات شمسية و بدأت في التصفح ستُلاحظ التطفل الشديد و إرسال إعلانات مستمرة عن موضوعك محل البحث و هو " النظارات الشمسية " في موضوعنا. لذلك رأينا أن تلك المقالة يجب أن تتضمن أكثر من فقرة وهم ما هي الإعلانات عبر الأنترنت من التعريف بالمختصر و مميزات و عيوب تلك الإعلانات لكلا المسوقين و الجمهور المستهدف بالإعلانات، كما سنتحدث عن أشهر أنواع تلك الإعلانات.

ما هي الإعلانات عبر الإنترنت 
هو شكل من أشكال الترويج و الإشهار بشئ معين و لكن لا يُمكننا القول أنه الوحيد فكما و ضحنا في مقالات سابقة فالتسويق التقليدي مازال متواجد بأنواعه و لكن بالطبع بدرجة أقل إنتشاراً ، فكما نعلم جميعاً التطور الحادث و الإعتماد بدرجة كبيرة على أجهزة الحاسوب و الهواتف المحمولة و كمثل أي شئ أنتقل من شكله التقليدي ليظهر بشكل جديد مع الإنترنت. تغير التسويق و طراز الإعلانات، فالإعلانات عبر الإنترنت تنتشر بشكل مباشر و لا تُحدد بمكان أو زمان معين الا من قبل الأشخاص. و تطورت فكرة الإعلانات عبر الأنترنت كثيراً في السنوات الأخيرة كما ظهرت العديد من الشركات المتخصصة في مجال الإعلانات المدفوعة مثل جوجل و فيسبوك و بينج و ياهو و غيرهم الكثير...

مميزات و عيوب الإعلانات عبر الإنترنت 


مميزات الإعلان عبر الإنترنت :

1- الوصول الفوري :

فبمجرد كتابة محتوى الإعلان و نشره ، فأنه يصل إلى ملايين من الأشخاص في نفس الوقت و يقرأه الأشخاص في نفس الوقت 

2- التفاعل مع الجمهور :

بالطبع الإعلان عبر الأنترنت يُحدث تفاعل أكبر ، و أغلبية الشركات أصبحت تعتمد على التفاعل في تطوير أساليبها المُستخدمة و إبتكار مزيد من المنتجات و الخدمات التي تلبي طلب الجمهور و تحل المُشكلات التي يواجهونها ، كل ما عليك هو تشجيع الجمهور على التفاعل معك و إبداء الأراء و عليك بإتخاذ تلك الآراء في عين الإعتبار.

3- مرونة التكلفة :

الإعلانات عبر الأنترنت جعلت أي شخص بإمكانه إنشاء حملة إعلانية بتكلفته الصغيرة مهما بلغت ، فإذا كنت تمتلك شركة أو منظمة صغيرة ناشئة و مازلت في مرحلة الإنطلاق فأن الإعلانات عبر الإنترنت قد تكون أفضل الأساليب و لكنك يجب أن تتمتع بمحتوى أو منتجات أو خدمات جيدة تتميز عن غيرك ، لضمان الصدارة في التسويق يجب أن تتبع الحس الإبداعي و التطور العالمي و الذوق الجمهوري هذا أكثر الأشياء التي أخذ يُنبه عليها أشهر المسوقين.

4- إمكانية التحليل و القياس :

نعم ، فأنت الان تستطيع معرفة عدد النقرات على رابط شركتك أو موقعك التي تنشره في وسائل التواصل كما يُمكنك معرفة كم عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك و كم من الوقت يستغرقوه من أجل ذلك و كم من الأشخاص يتفاعلون معك  و من خلاله تقوم بتحديد كثير من الأشياء مثل هل الإعلان يستهدف الجمهور المطلوب ، هل الإعلان مشوق لمن يقرأه و يُقدم الثقة للعميل أم أنه يحتاج بعض التعديلات و أحد أهم الأدوات التي يُمكنك إستخدامها من أجل تحليل الكثير من الأشياء عن إعلاناتك هي Google Analytics كما أنه يوجد موقع مشهور يُمكنك من إختصار الرابط URL و حساب عدد النقرات على تلك الرابط بعدد الأيام و هو موقع bitly.com.

5- سمعة العلامة التجارية :

الإعلانات عن ما تقدمه من شأنه أن يرفع قيمتك لدى الجمهور بالأخص إذا كنت تبني علامة تجارية جديدة ، فنشر أولى معاملاتك مع الجمهور و رأي الجمهور الحسن بمنتجك أو خدمتك من شأنه أن يشجع و يُثبت الثقة لبقية الجمهور للتعامل معك و الشراء و بالفعل هذا الشئ مشهور جداً على صفحات البيزنس لكل من فيسبوك و إنستجرام .

6- توفير الوقت : 

هذه الميزة تخدم كلا الطرفين البائع و المُشتري. فالبائع يستفيد عن طريق سرعة إنتشار الإعلان و نشره في جمهور أكبر يتعدى مشاهدى قناة معينة أو المشاه في شوارع معينة ( الطرق التقليدية) فأنت تعلن للعامة عن ما تقدمه ، أما بالنسبة للمشتري فمع تطور الحياة و زيادة الأعباء أصبح التسوق و الذهاب للمتاجرو المحلات التجارية أمر في غاية الصعوبة أما بالإعلان يُمكنك البحث عن ما تريده و بالمواصفات التي تريدها و بالسعر التي تريده و بأكثر من عرض و لذلك المبيعات عبر الأنترنت تطورت كثيراً.

عيوب الإعلانات عبر الإنترنت 

1- التطفل : 

تُعتبر من أكثر المشكلات التي تواجه مستخدمي الإنترنت ، حيث بمجرد البحث عن منتج أو خدمة معينة ، تظهر إعلانات بشكل مُربك مما يُسبب الإزعاج و التوتر لكثير من مستخدمي الإنترنت.

2- شائع :

نعلم أهمية و مميزات الإنترنت و لكنه أصبح شائع جداً ، حيث كل يوم يتسلط عليه التحدي و المنافسة و يزداد يوماً بعد يوم و الطريقة الوحيدة للشركات أو العلامات التجارية لتجني و تتتغلب على منافسيها هي التطوير المُستمر و آخذ رأي الجمهور بإستمرار و عدم التوقف بل الإستمرار و عدم الوقوع أو الرقود لانه من شأنه أن يُعطي الفرصة لشركة مطورة و تُقدم خدمات أو منتجات مميزة بأن تتغلب على غيرها مما لهم سنوات و جذور في تلك المجال. و الحل لمواكبة تلك الملحمة هو التركيز دائما على التعلم و مواكبة التطور و تطوير ما تُقدمه و بناء علاقة عمل جيدة مع العميل.

التطلع إلى بناء برند من خلال الإعلانات عبر الإنترنت 


إذا كنت تتطلع إلى إنشاء حملات إعلانية بمختلف الأنواع و إستهداف جمهور و من ثم المبيعات و هكذا ، فأنت لا تضيف شيئاً فأن أغلب المبيعات في الوقت الحالي لا تُحقق فقط بالإعلانات عبر الإنترنت فهناك ما يُعرف بأسم " البرند " و عادة يُجلب العديد من العملاء من دون أية إعلانات و ذلك ما يجب عليك التطلع إليه ، يجب عليك أن تكون واضحاً و صريحاً تجاه غايتك أو هدفك. أليس هدفك نشر ثقة بين العملاء و تقديم منتجات تتحدث عن نفسها من خلال الجودة و حسن التعامل و أهم الأشياء هي إعطاء خصومات و عروض و بعض الهدايا البسيطة مع بيع الخدمة أو المنتج و هو بحق ما يُسعد العملاء و يضمن لك إستمرار شرائهم ما تقدمه.

واحدة أيضاً من أهم الأشياء ، هي أنه يُمكنك المقارنة بين منتجين كلاهما نفس الجودة و الصنع و كل شئ و لكن أحدهما تابع لبرند مشهور بسعر أعلى من ذلك الذي بلا أي شهرة أو أسم معين. و لا مشكلة أن تبدأ مشروعك هكذا ثم تسعى بعد ذلك إلى أنشاء البرند الخاص بك و الذي سيُحقق لك الكثير من المميزات من حيث المبيعات و السعر و الشهرة.


أنواع الإعلانات عبر الإنترنت 


1- الإعلانات عبر مواقع التوصل  Social Media : 

تتمثل في الإعلانات التي نراها عادة على المواقع المختلفة مثل فيسبوك و توتير و إنستجرام و التي عادة تستهدف أسخاص معينة و تُعتبر أسهل و أشهر أنواع الإعلانات عبر الأنترنت ، حيث تتميز بالتفاعل الكبير من الجمهور و ذلك لكثرة عدد المستخدمين لها في السنوات الأخيرة.

أقرا هذا : التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي
أقرا هذا : كيفية تسويق المحتوى عبر الفيسبوك ؟

2- إعلانات Google AdWords :

تُعتبر من أشهر الأنواع أيضا و هي ما تكلمنا عنها سابقاً و هي الدفع مقابل النقرة PPC و هي الطلب من مُحرك البحث بأن يُظهر صفحتك في الصفحة الأولى للنتيجة البحث عند البحث عن كلمة معينة ( كلمة مفتاحية معينة ) و يأخذ المحرك عمولته مقابل كل نقرة تتم و كما يتم تحديد تكلفة الإعلان قبل الدفع و البدء في إظهار الإعلان. و لكن لكي تلجأ لتلك الطريقة و ضمان إستثمار أموالك أفضل إستثمار هو ان تمتلك المحتوى المميز و الجذاب و المُحتلف عن غير و الذي يُقدم أكثر من فائدة للعملاء.


أقرا هذا : الإعلانات المدفوعة PPC عبر محركات البحث 

3- إعلانات البنرات Banner Advertising : 

                                                             


تُعتبر من أقدم الأنواع الإعلانات عبر الإنترنت و هو نوع معين حيث يظهر عادة في أعلى صفحة الويب أو في الجانب و هو يتبع بنبية HTML و عند الضغط عليه من قبل القارئ ينتقل إلى صفحة أخرى و هي موقع المعلن و تكون عادة أحجام البنرات  720 × 90 ، و 300 × 600 ، و 300 × 250.


4- التسويق الشبكي : 

هو النوع التسويق الذي يتم عادة من خلال شركات التسويق أو المسوقين و يتم الدفع في حالة حدوث عملية البيع، و يتم من خلال كتابة المقالات الترويجية و بعض التكتيكات التي تؤخذ من أجل التسويق عن الشئ محل التسويق.





وأخيراً قد وصلنا إلى نهاية مقالنا و نرجو أن تحققوا أقصى إفادة منه و نرجو مشاركة المقال مع المعارف و الأصدقاء عبر الفيسبوك أو واتس أب أو حتي عبر البريد الإلكتروني gmail أو yahoo لتعم الفائدة على الجميع و لا تنسوا المبادرة بالتعليقات لتحسين جودة المقالات و تطوير الأساليب فنحن نرحب بالتعليقات الهادفة.

 تابعنا على صفحتنا على الفيس بوك : من هنا                                  











هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع